تنقل لأعلى
تسجيل الدخول
صباحا 01:04 | 2016-08-26
 
ارسل بريدك الالكتروني للأشتراك بالنشرة الاخبارية
 
 
استطلاع
 

 

يهدف نظام التشريعات الاردنية المنشأ في ديوان التشريع والرأي الى تحديث التشريعات وتطويرها بشفافية تعزيزا ً لمسيرة البناء في مناحي الحياة كافة .

 ويقوم هذا النظام على توفير جميع التشريعات الاردنية من دستور وقوانين وانظمة وتعليمات واتفاقيات وقرارات تفسيرية ومبادئ قانونية ، ويتيح هذا النظام للمواطنين سهولة البحث والحصول على المعلومات القانونية القيمة وذلك اما من خلال ادخال رقم وسنة التشريع او من خلال الاسم او السنوات.

 

 

 

  


يؤسس في رئاسة الوزراء ديوان يسمى ( ديوان التشريع والرأي) يرتبط برئيس الوزراء ، ويتمتع الديوان بالاستقلال المالي والاداري ، كما وانه يتألف من رئيس وعدد من المستشارين والقانونيين والموظفين والمستخدمين.

ومن المهام  والمسؤوليات التي يتولاها ديوان التشريع والراي ويرفع توصياته بشأنها الى رئيس الوزراء ، دراسة المشروع الذي يقدم اليه ، وتدقيقه وابداء الرأي فيه وتعديل احكامه واعادة صياغته، ويقوم بوضع اي مشروع يكلفه رئيس الوزراء باعداده ، وللديوان المبادرة الى اقتراح اي مشروع او اقتراح تعديل اي تشريع قائم ، كما وله حق المساهمة في تحديث التشريعات في المملكة وتطويرها واعداد البحوث والدراسات وعقد الندوات والمحاضرات.

ومن اهم المسؤوليات التي يتولاها الديوان ايضا ابداء الرأي في الاستشارات القانونية التي تقدم الى رئيس الوزراء او الى الديوان مباشرة من الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والسلطات المحلية ، وذلك فيما يعرض لها من حالات اثناء قيامها بأعمالها او فيما يقع بينها من تباين في وجهات النظر والاجتهاد في الامور المتعلقة بمهامها وصلاحياتها والاختلاف في تطبيق النصوص القانونية.
كما ويقوم الديوان بصياغة القرارات والتعليمات التنظيمية ذات الطابع العام التي يصدرها مجلس الوزراء ووضعها في الاطار القانوني المناسب بناء على طلب رئيس الوزراء.

وللديوان القيام باي مهام اخرى تعرض عليه مما له علاقة بالتشريع او المسائل ذات الطابع القانوني.
 

  

                                                     

رسالة عمان  pic2.jpg